U3F1ZWV6ZTI0ODUzMDI5NTExOTEzX0ZyZWUxNTY3OTQ0MDA3ODg4OQ==

قتال Firefox من أجل مستقبل الويب


لماذا تختار المتصفح الذي تستخدمه؟ ربما تعتقد أنه يقوم بتحميل الصفحات بسرعة أكبر. ربما تم تصنيعه من قِبل نفس الشركة التي يعمل بها جهازك وتعتقد أنه أكثر توافقا بطريقة ما. أنت تفضل الرسومات ، أو ربما تم تثبيتها مسبقا على جهازك. ربما لم تكن على دراية بوجود خيار.
في الواقع ، تم تحويل ثلثينا لاستخدام Google Chrome ، ولكن اختيار المتصفح يخفي أيضا مسابقة حول انفتاح الويب وكيفية جمع البيانات عن المستخدمين. إحدى المنظمات التي وضعت دائما مثل هذه القضايا في المقدمة هي موزيلا.
تعرف المؤسسة غير الهادفة للربح ، والتي تهدف إلى تعزيز "الانفتاح والابتكار والمشاركة على الإنترنت" ، لمتصفح فايرفوكس ، الذي بدأ تطويره في عام 2003. ولكن تم إنشاء الأساس لراعي منظمة Mozilla ، التي تم تشكيلها في عام 1998 للإشراف على تطوير مجموعة من أدوات الويب التي تم تطويرها من متصفح آخر - Netscape Communicator.
كان Communicator  هو متصفح Netscape  الرابع ؛ أول إصدار في عام 1994 ، مما يجعله أول متصفح ويب تجاري يشاهده العالم على الإطلاق.
كل ذلك يجعل من شركة Mozilla أقدم شركة على الإنترنت أو على الأقل "أقدم شيء على شبكة الإنترنت الاستهلاكية" ، على حد تعبير ميتشل  بيكر ، رئيس المؤسسة ، عندما وضعتها في لندن مؤخرا.
مرت موزيلا بأعلى مستوياتها على مر السنين: إنشاء مستعرض ويب بشعبية كبيرة مرتين ، قبل الخضوع في كل مرة لسحق المنافسة من العملاق التكنولوجي الممول جيدًا. في منتصف التسعينيات ، قُتلت شركة Netscape على أيدي Microsoft باستخدام برنامج  Internet  Explorer. بعد ذلك ، في أواخر عام 2000 ، واجهت طفرة  فايرفوكس  الناشئة منافسة قاتلة من  جوجل كروم. الآن ، على أمل ، هو في طفرة أخرى.
يقول  بيكر: "لآخر - لا أعرف - ثلاث أو أربع سنوات ، أقول إن موزيلا تعيد تشكيل المنظمة نفسها". وجد متصفح  فايرفوكس ، الذي قاوم هيمنة متصفح إنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت ، نفسه في مواجهة خصم قوي للغاية على شكل جوجل كروم.
ومع ذلك ، فإن ظهور منصة الويب المحتملة الاحتكارية يخلق أيضا فرصة جديدة - في الواقع ، مهمة جديدة عاجلة. لم تعد Mozilla  تقاتل من أجل حصتها في السوق من متصفحها: إنها تقاتل من أجل مستقبل الويب.
يقول بيكر ، متحدثاً عن مستخدمي الويب ككل: "في الأيام الأولى ، اعتقدنا أن جميع الشركات والشبكات الاجتماعية تهتم بنا وتهتم بنا". "وعلى نحو متزايد أصبح من الواضح أنك ، لا ، تحتاج إلى شخص يبحث عنك".
يعد Chrome ، أشهر متصفح في العالم ، من إنتاج شركة Alphabet ، وهي رابع أكبر شركة في العالم ، وهي الشركة الأم لـ Google. يعد Safari ثاني أكبر متصفح في العالم ، وهو من صنع شركة Apple الأكثر ثراءً في العالم. في المركز الثالث هو فايرفوكس.

تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة